فضائح فيفا تطيح بـ فالكه .. واعتقال خيمينيز

صنارة نيوز - 2016-01-14 09:43:50

زوريخ - أ ف ب - اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) امس اقالة امينه العام الفرنسي جيروم فالكه، الموقوف بسبب تورطه في قضية بيع تذاكر في مونديال 2014 بطريقة غير شرعية.
وجاء في بيان للفيفا «ان لجنة الطوارىء في الفيفا قررت في التاسع من يناير 2016 اقالة جيروم فالكه من منصبه كامين عام للفيفا بمفعول فوري».
واوقف فالكه (55 عاما) في 7 تشرين الاول الماضي ولمدة 90 يوما بعد اتهامه من وسائل الاعلام البريطانية بالتورط في قضية اعادة بيع تذاكر مونديال 2014 في البرازيل في السوق السوداء.
وانتهت عقوبة الايقاف الاساسية لمدة 90 يوما بحق فالك في السادس من الشهر الجاري، لكن لجنة الاخلاقيات المستقلة التابعة للفيفا مددت ايقافه لمدة 45 يوما اضافيا.
وقالت اللجنة في بيان لها ان «غرفة الحكم برئاسة هانز يواكيم ايكرت قررت تمديد ايقاف السيد جيروم فالك 45 يوما بطلب من غرفة التحقيق».
وكانت اللجنة طالبت بعقوبة الايقاف لمدة 9 اعوام مع غرامة مالية قيمتها 100 الف فرنك سويسري بحق فالك الذي اعفي من مهامه منذ ايلول الماضي واوقف بشكل موقت منذ تشرين الاول الماضي.
من جانب اخر، اعلنت شرطة غواتيمالا اعتقال رئيس اتحاد كرة القدم السابق في البلاد براين خيمينيز المتورط بفضائح فساد (فيفا) والذي تطالب الولايات المتحدة بتسلمه.
وتم اعتقال خيمينيز في شقة بالضاحية الجنوبية للعاصمة غواتيمالا حسب ما اكد مدير الشرطة الوطنية نيري راموس لوسائل الاعلام.
ويختبىء خيمينيز منذ الثالث من كانون الاول الماضي، اي منذ ان طلب القضاء الاميركي تسلمه.
وخيمينيز من ضمن 15 مسؤولا اميركيا جنوبيا اعلن عن تورطهم في فضائح الفيفا المتعلقة بالفساد وتبييض الاموال.