نصائح لمرضى السكري.. لصيام آمن في رمضان

صنارة نيوز - 14/03/2024 - 11:53 am

 

 

قال خبراء الصحة إنه ينبغي على مرضى السكري الحذر من المخاطر التي قد يواجهونها في أثناء شهر رمضان، واستشارة الطبيب المختص قبل الصوم.

ويعرف مرض السكري بأنه حالة تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وعندما يتم هضم الطعام ويدخل إلى مجرى الدم، ينقل الأنسولين الغلوكوز من الدم إلى الخلايا، إذ يتم تفكيكه لإنتاج الطاقة.

ولكن مرضى السكري يعانون من عدم قدرة الجسم على تحويل الغلوكوز إلى طاقة، إما لنقص الأنسولين، وإما لوجود خلل في عمله، لذا ويقول الخبراء إن الأطعمة الصحية ضرورية لمرضى السكري بعد ساعات من الصيام.

وفيما يلي نصائح لمرضى السكري للصيام بشكل آمن خلال رمضان:

1- الدراية بمخاطر الصيام

يجب على مرضى السكري الموازنة بين مخاطر الصيام لتجنب المضاعفات، إذ قد يحدث نقص السكر في الدم قبل الإفطار مباشرة، وقد يعاني المريض من أعراض مثل الدوخة والتهيج والتعرق الزائد وسرعة ضربات القلب والرعشة.

وقد يحدث ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم بعد السحور والإفطار، وتشمل الأعراض: جفاف الفم وآلام البطن والغثيان والقيء وضيق التنفس.

2- السيطرة على السعرات الحرارية المستهلكة

شخص يقيس نسبة السكر في الدم

ينبغي أن تكون كمية السعرات الحرارية اليومية التي يحتاج إليها الجسم متوازنة ومقسمة بالتساوي بين السحور والإفطار لتجنب نقص السكر في الدم أو ارتفاعه، ويمكن لأخصائي التغذية المساعدة في حساب كمية السعرات الحرارية اليومية لكل وجبة.

3- حافظ على رطوبة جسمك

شخص يقيس نسبة السكر في الدم

يشكل الجفاف مصدر قلق، ويمكن أن يتجلى في انخفاض التبول والبول الداكن والتعب والدوخة، لذا تأكد من تناول الكثير من الفواكه والخضروات والسلطات أثناء السحور والإفطار.

ومن المهم تجنب الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر والدهون المشبعة، مع الإكثار من الماء وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، خاصة أن مرضى السكري قد يكونون أكثر عرضة لخطر الجفاف خلال شهر رمضان.

4- ممارسة الرياضة باعتدال

يمكن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة مثل المشي أو الركض، ولكن تأكد من تناول كمية جيدة من السوائل، وقد يوصي الطبيب بفحص مستويات السكر في الدم قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية.