أجيال السلام والمؤسسة الدولية لكرة السلة يوقعان اتفاقية شراكة من أجل تطوير برامج الرياضة

صنارة نيوز - 2017-03-05 12:40:27

 

البرامج ستستخدم لعبة كرة السلة 3X3 كأداة لبناء السلام لمعالجة النزاعات القبلية في مدينة جوبا

 

عمان/الأردن، مايز/سويسرا: وقعت هيئة أجيال السلام والمؤسسة الدولية لكرة السلة، التابعة للاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA ، اليوم شراكة رائدة تمتد لثلاث سنوات من أجل تطوير برامج الرياضة من أجل السلام للشباب في مدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان.

وستعمل هيئة أجيال السلام والمؤسسة الدولية لكرة السلة وبدعم من اتحاد جنوب السودان لكرة السلة واللجنة الأولمبية الوطنية لجنوب السودان معا من أجل تطوير برامج لعبة كرة السلة 3X3 من أجل معالجة النزاعات القبلية الراهنة وتحسين العلاقة بين الشباب من قبائل الدينكا والنوير في مدينة جوبا. ويقدم البرنامج مكانا آمنا للشباب من كلتا القبيلتين من اجل التفاعل وكسر الأنماط السائدة وبناء تسامح وثقة وتفاهم أكبر من خلال الرياضة. وسيتم تقديم جميع الأنشطة في المنطقة رقم 107، وهي منطقة سكنية سابقا والتي جرى تحويلها الى مخيم للأشخاص النازحين المهجرين داخليا وتقع في وسط عاصمة جنوب السودان مدينة جوبا.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين، مؤسس ورئيس مجلس إدارة هيئة أجيال السلام: "نشعر بالسعادة لتوقيع هذه الشراكة الجديدة مع المؤسسة الدولية لكرة السلة. وبدعم من شريكينا المحليين للبرنامج اتحاد جنوب السودان لكرة السلة واللجنة الأولمبية لجنوب السودان، سوف نستخدم لعبة كرة السلة 3x3 من أجل خلق أماكن آمنة لبناء المزيد من الثقة والتسامح والتفاهم فيما بين الشباب في القبائل المتخاصمة في المجتمعات المعرضة للخطر في مدينة جوبا."

من جانبه، أضاف رئيس المؤسسة الدولية لكرة السلة والرئيس الفخري للاتحاد الدولي لكرة السلة  FIBA ايفان ماينيني: "نشعر بالسعادة للتعاون مع مثل هذه المنظمة غير الربحية الجديرة بالاحترام وهي هيئة أجيال السلام. وهي تتلاءم بشكل جيد مع استراتيجية المؤسسة في معالجة القضايا الاجتماعية والتعليمية باستخدام كرة السلة. كما أن لعبة كرة السلة 3x3 مثالية في دعم قيم وأهداف البرنامج وفي مخاطبة الشباب من كلا الجنسين."

وسيعمل منهج لعبة كرة السلة  3X3 المشترك والذي يقوده متطوعو أجيال السلام على اشراك 560 شابا من قبيلتي دينكا ونوير وهما القبيلتان المتخاصمتين في المنطقة بشكل مستمر من خلال أنشطة صممت باهتمام لبناء القدرات المستدامة لحل النزاعات دون اللجوء للعنف.

كما سيتسفيد 2,500 فردا من المجتمع المحلي من فعاليات كسب التأييد التي يرعاها البرنامج. وكجزء من البرنامج، سيحظى المتطوعون المشاركون في البرنامج على القدرة للوصول لأكاديمية الاتحاد الدولي لكرة السلة، وهي وسيلة تعلم الكتروني والتي يستطيعون من خلالها الحصول على شهادة الدبلوم عند نجاحهم في تقديم برنامجهم.

كما أنشأت أجيال السلام مكتبا للتواصل في مدينة جوبا بعد أن تم المصادقة على استقلال جنوب السودان من قبل الأمم المتحدة عام 2011، وهو يعمل منذ ذلك الوقت على تزويد متطوعي أجيال السلام المحليين المدربين بالمهارات التي يحتاجونها من أجل خلق التغيير الإيجابي الدائم في الدولة الأصغر عمراً في العالم.